فصل: الباب الثامن فيما أوله دال

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الأمثال **


*2*  الباب الثامن فيما أوله دال‏

1383- دَرْدَبَ لَمَّا عَضَّهُ الثَّقَافُ‏.‏

يقال‏:‏ دَرِب بالشيء، ودَرْدَبَ به، إذا اعتاده وضَرِىَ به، ودَرْدَبَ‏:‏ أي خضع وذلَّ‏.‏ والثِّقَافُ‏:‏ خشبة تُسَوَّى بها الرماح‏.‏ يضرب لمن يمتنع مما يُرَاد منه، ثم يَذِلُّ وينقاد‏.‏

1384- دُونَهُ بَيْضُ الأَنُوقِ‏.‏

الأنوق‏:‏ الرَّخَمة، وهي تضعُ بيضَها حيث لا يوصَلُ إليه بُعْداً وخَفَاء‏.‏

يضرب للشيء يتعذر وجوده‏.‏ ويُقَال أيضاً‏:‏

1385- دُونَهُ النَّجْمُ‏.‏

فيجوز أن يُرَاد به الجنسُ، ويجوز أن يراد به الثُّرَيَّا‏.‏ وقد يقال‏:‏

1386- دُونَهُ العَيُّوقُ‏.‏

هو الكوكب المعروف‏.‏

1387- دَهَنْتَ وأحْفَفْتَ‏.‏

يقال‏:‏ حَفَّ رأسه يَحِفُّ حُفُوفا، إذا بَعُدَ عهدُه بالدهن، وأحْففته أنا‏.‏

يضرب للرجل يحسن القولَ في وجهك ويَحْفِر لك من خلفك‏.‏

1388- أدْنَى حِمَارَيْكِ فَازْجُرِي‏.‏

أي اهتمِّي بأمرك الأقرب، ثم تناولي الأبْعَدَ‏.‏

1389- أَدْرِكِي القُوِيمَّةَ لاَ تَأْكُلْها الهُوِيمَّةُ‏.‏

القُوِيمَّة‏:‏ تصغير قَامَّة، ويعني بها الصبي، لأنه يقمُّ كلَّ ما أدرك يَجْعَلهُ في فيه، فربما أتى على بعض الهوامّ كالعقرب وغيرها، والقمُّ والاقتمام‏:‏ الأكل، وأنَّث القامَّة أراد الصبية، وصَغَّرها، وخصها لضعفها وضَعْفِ عقلها، والْهُوَيمَّة‏:‏ تصغير هَامَّةٍ، وهي ما هَمَّ ودب‏.‏

يضرب في حفظ الصبي وغيره، والمراد به إدراك الرجل الجاهل لا يقع في هلكة‏.‏

1390- أَدْرَكَ أَرْبَابُ النِّعَم‏.‏

أي جاء مَنْ له اهتمامٌ وعناية بالأمر‏.‏

1391- دُونَ ذَا ويَنْفُقُ الحمَارُ‏.‏

زعم الشرقي وغيره أن إنسانا أراد بيع ‏[‏ص 265‏]‏ حمار له، فقال لمشوِّر‏:‏ أطر حماري ولك على جُعْل، فلما دخل به السوق قال له المشوّر‏:‏ هذا حمارك الذي كنت تصيدَ عليه الوحشَ‏؟‏ فقال الرجل‏:‏ دون ذا ويَنْفُقُ الحمار، أي الزم قولاً دون الذي تقول، أي أقلَّ منه، والحمار ينفُقُ الآن دون هذا التنفيق‏.‏ والواو للحال، ويروى ‏"‏دون ذا ينفق الحمار‏"‏ من غير واو، أي ينفق من غير هذا القول‏.‏ يضرب عند المبالغة في المدح إذا كان بدونه اكتفاء‏.‏

1392- دُرِّي دُبَسُ‏.‏

قال ابن الأعرابي‏:‏ تقول العرب للسماء إذا أخالت للمطر‏:‏ دُرِّي دُبَسُ، وقال غيره‏:‏ دُبَسُ اسم شاة‏.‏ يضرب لمن يُكْثِرُ الكلامَ‏.‏

1393- دَمِّثْ لِنَفْسِكَ قَبْلَ النَّوْم مُضْطَجَعا‏.‏

ويروى ‏"‏لجنبك‏"‏ أي استعدَّ للنوائب قبل حلولها، والتدميث‏:‏ التَّلْيين، والدَّمَاثة والدمث‏:‏ الين، ويروى أن عائشة رضي الله تعالى عنها ذكرت عمر رضي الله تعالى عنه فقالت‏:‏ كان والله أحْوَذيّاً نَسِيجَ وَحْدِهِ قد أعَدَّ للأمور أقْرَانَها‏.‏

1394- دَقَّكَ بِالمِنْحَاز حَبَّ القِلْقِلِ‏.‏

ذكرت الأعراب القُدُم أن القِلْقِلَ شجيرة خضراء تنهض على ساق، ولها حب كحب اللوبيا حلو طيب يؤكل، والسائمة حريصة عليها‏.‏

يوضع هذا المثل في الإذلال والحمل عليه‏.‏

1395- دُونَ ذَلِكَ خَرْطُ القَتَادِ‏.‏

الخَرْطُ‏:‏ قَشْرُكَ الوَرَقَ عن الشجرة اجتذاباً بكَفِّك، والقَتَاد‏:‏ شجر له شوك أمثال الإبر‏.‏

يضرب للأمر دونه مانع‏.‏

1396- أدْرِكْنِي وَلَوْ بِأحَدِ المَغْرُوَّيِنْ‏.‏

المَغْرُوّ‏:‏ السهم المَرِيشُ‏.‏

قال المفضل‏:‏ كان رجلان من أهل هَجَرَ أخوان ركب أحدهما ناقة صعبة، وكانت العرب تُحَمِّقُ أهل هَجَر، وأن الناقة جالت، ومع الذي لم يركب منهما قَوْس، واسمه هُنَين، فناداه الراكب منهما فقال‏:‏ يا هُنَيْن ويلك أدركني ولو بأحد المغروَّيْنِ، يعني سهمه، فرماه أخوه فصَرَعه، فذهب قوله مثلا‏.‏

يضرب عند الضرورة ونَفَاد الحيلة‏.‏

1397- الدَّمَ الدَّمَ والهَدَمَ الهَدَمَ‏.‏

جعل الهَدْمَ هَدَماً محرك الدال متابعة لقوله ‏"‏الدَّمَ الدَّمَ‏"‏ يعني أني أُبايِعُكَ على أن دَمي في دمكِ وَهَدْمِي في هَدْمك، قاله ‏[‏ص 266‏]‏ عطاء بن مصعب، ونصب ‏"‏الدم‏"‏ على التحذير، أي احذر سفكَ دمي، فإن دمي دمُك وكذلك هدمي هدمك‏.‏ يضرب عند اسْتِجْلاَب منفعة للوِفاق والاتحاد‏.‏

1398- درَّتْ حَلُوبَةُ المُسْلِمِينَ‏.‏

يعني بذلك فَيْأهم وخَرَاجَهم حين كثرا‏.‏

1399- أَدِرَّهَا وَإِنْ أَبَتْ‏.‏

يضرب لمن يُلِحُّ في طلب الحاجة، ويُكْرِهُ المطلوبَ إليه على قضائها‏.‏

1400- دُهْ دُرَّيْنِ سَعْدُ القَيْنُ‏.‏

هذا مثل قد تكلم فيه كثير من العلماء، فقال بعضهم‏:‏ الأصل فيه أن العرب تعتقد أن العَجَمَ أهلُ مَكْر وخَديعة، وكان العجم يخالطوهم، وكانوا يَتَّجِرون في الدُّرِّ، ولا يحسنون العربية، فإذا أرادوا أن يُعَبروا عن العشرة قالوا‏:‏ ده، وعن الثنين قالوا‏:‏ دو، فوقع إليهم رجل معه خَرَزَات سود وبيض، فلَبَّسَ عليهم وقال‏:‏ دُودُرَّيْن، أي نوعان من الدر، أو ده درين، أي قال عشرة منه بكذا، ففتشوا عنه فوجدوه كاذباً فيما زعم، فقالوا‏:‏ دُهْ درين، ثم ضموا إلى هذا اللفظ ‏"‏سعد القين‏"‏ لأنهم عَرَفوه بالكذب حين قالوا‏:‏ إذا سَمِعْتَ بِسُرَى القَيْن فإنه مُصْبح، فجمعوا بين هذين اللفظين في العبارة عن الكذب، وثنوا قولهم‏:‏ ‏"‏درين‏"‏ لمزاوجة القين، فإذا أرادوا أن يعبروا عن الباطل تكلموا بهذا، ثم تصرفوا في الكلمة فقالوا‏:‏ دهدرّ، ودهدنّ، ودهدار، وجعلوا كلها أسماء للباطل والكذب‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ أصله ‏"‏ده دو‏"‏ فَثَنَّوه عبارة عن تضاعف معنى الباطل والمبالغة فيه، كما جمعوا أسماء الدواهي فقالوا‏:‏ الأقْوَرِين، والفتكرين، والبرجين، إشارة إلى اجتماع الشرِّ فيه، ثم غيروا أوله عن دَهْ بالفتح إلى دُهْ بالضم ليكونوا قد تصرفوا فيه بوجه ما‏.‏

قالوا‏:‏ وموضع المثل نصب بإضمار أعني أو أبصر، ويجوز أن يكون رفعا على الابتداء، أي أنت صاحب هذه اللفظة، أو مثلُ مَنْ عُرِف بهذا، وسعد‏:‏ رفع أيضاً على هذا التقدير، أي أنت سعد القين، وحذف التنوين لالتقاء الساكنين‏.‏

قال أبو زيد في نوادره‏:‏ يقال للرجل يُهْزَأ منه‏:‏ ده درين، وطرطبين‏.‏

قال أبو الفضل المنذري‏:‏ وجدت عن أبي الهيثم دُهْ مضمومةً وسعد منصوبا، كأنه يريد يا سَعْد مضافاً إلى القين غير معرب، كأنه موقوف، قال‏:‏ تقال هذه الكلمة عند تكذيب الرجل صاحِبَه‏.‏ قال أبو الفضل‏:‏ ‏[‏ص 267‏]‏ وقال أبو عبيدة ده درين، قال‏:‏ وإنما تركوا منها نون القين موقوفة، ولم ينونوا سعدا في هذا الموضع، ونصبوا ده درين على إضمار فعل ينصبه، وهو أعني، قال‏:‏ وبعضهم يقولون ‏"‏دُهْدُرَّيْ‏"‏ بغير نون الاثنين، ومعناه عندهم الباطل، قال الأصمعي‏:‏ ولا أدري ما أصله، قال أبو عبيد‏:‏ وأما أبو زياد الكلابي فإنه قال‏:‏ ده دريه، بالهاء، هذا ما قالوا فيه، ثم صار الدُّهْدُرُّ اسماً للباطل، ثم أبدلوا الراء نونا فقالوا‏:‏ دُهْدُنٌّ، ومنه قول الراجز‏:‏

لأجعلَنْ لابنة عثم فَنَّا * حتى يكون مهرها دهدنا

أي باطلا، ويقال أيضاً‏:‏ دهدار بدهدار، أي باطل بباطل، وزعموا أن عدي ابن أرْطَأة الفزاري كتب إلى عمر بن عبد العزيز يخطب هندا بنت أسماء بن خارجة الفَزَاري، فكتب إليه عمر‏:‏ أما بعد فإن الفزاري لا ينفك والسلام، فلما قرأ عدي الكتاب لم يدر ما أراد، فبعث إلى أبي عُيَيْنة ابن المهلب بن أبي صفْرة، وكان عَلاَّمة، فأقرأه الكتاب، فقال له‏:‏ قد علمت ما أراد، قال‏:‏ وما هو‏؟‏ قال‏:‏ عَنَى قولَ ابن داره

إن الفَزَاريَّ لا ينفكُّ مُغْتَلِما * من النَّوَاكَة دُهْدَارا بدهدار

يقول‏:‏ باطلا بباطل، أي يأتي باطلا بسبب باطل، وكانت هند هذه تحت عبيد الله بن زياد، ثم زوجها بشر بن مَرْوَان حين قدم الكوفة أميراً، ثم تزوجها الحجاج ابن يوسف‏.‏

1401- ادْفَعِ الشَّرَّ عَنْكَ بِعُودٍ أَوْ عَمُودٍ‏.‏

قال بعضهم‏:‏ إذا أتاك سائلُكَ فلا تردَّه إلا بعطية قليلة أو كثيرة تقطع بها عنك لسانه فلا يذمك، وقال آخرون‏:‏ ادْفَعِ الشرَّ بما تقدر عليه‏.‏

1402- دَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ فِي حَجَرَاتِهِ‏.‏

النهب‏:‏ المالُ المنهوب، وكذلك النُّهْبَى والحَجَرَاتُ‏:‏ النواحي‏.‏

يضرب لمن ذهب من ماله شيء ثم ذهب بعده ما هو أجَلُّ منه‏.‏

وهذا من بيت امرئ القيس، قاله حين نزل على خالد بن سَدُوس بن أصمع النَّبْهَاني، فأغار عليه باعث بن حويص وذهب بإبله، فقال له جاره خالد‏:‏ أعطني صنائعَكَ ورواحلك حتى أطلب عليها مالَكَ ففعل، فانطوى عليها، ويقال‏:‏ بل لَحِقَ القومَ، فقال لهم‏:‏ أغرتم على جاري يا بني ‏[‏ص 268‏]‏ جَديلة، فقالوا‏:‏ والله ما هو لك بجار، قال‏:‏ بلى والله ما هذه الإبل التي معكم إلا كالرواحل التي تحتي‏؟‏ قالوا كذلك، فأنزلوه وذهبوا بها، فقال امرؤ القيس فيما هجاه به‏:‏

وَدَعْ عَنْكَ نَهْباً صِيحَ فِي حَجَرَاتِه * وَلكِنْ حَدِيثاً مَا حَدِيث الرَّوَاحِلِ

يقول‏:‏ دع النهبَ الذي انتهبه باعث، ولكن حدثني حديثاً عن الرواحل التي ذَهَبْتَ أنت بها ما فَعَلَتْ، ثم قال في هجائه‏:‏

وأعْجَبَنِي مَشْيُ الْحُزُقَّةِ خَالِدٍ * كَمَشْيِ أتَانٍ حُلِّئَتْ عن مَنَاهِلِ

1403- دَبَّ قَمْلُهُ‏.‏

مثل يضرب للإنسان إذا سَمِن وحَسُن حالُه‏.‏

1404- الدَّالَّ عَلَى الْخَيْرِ كَفَاعله‏.‏

هذا يورى في حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقال المفضل‏:‏ أولُ مَنْ قاله اللُّجَيْجُ بن شُنَيف اليربوعي في قصة طويلة ذكرها في كتابه الفاخر‏.‏

1405- أَدْرَكَ أَمْراً بِجِنّهِ‏.‏

أي بِحِدثان عهده وقُرْبه‏.‏

1406- دَعِ امْرأً وَمَا اخْتَارَ‏.‏

يضرب لن لا يقبل وعْظَكَ، يقال‏:‏ دَعْه واختياره، كما قيل‏:‏

إذا المرءُ لم يدر ما أمكنه * ولم يأتِ من أمْرِهِ أزْيَنَهْ

وأعْجَبَه العجب فاقْتَادَهُ * وتَاهَ به التيهُ فاسْتَحْسَنَهْ

فدَعْهُ فقد ساء تَدْبِيرُهُ * سَيَضْحَكُ يَوْماً ويبكي سَنَةْ

ونكَّر قوله ‏"‏امْرَأَ‏"‏ لأنه أراد بالنكرة العمومَ كقوله تعالى ‏{‏آتِنَا في الدنيا حَسَنةً وفي الآخرة حسنة‏}‏ والواو في قوله ‏"‏وما اختار‏"‏ بمعنى مع، أي اتْرُكْهُ مع اختياره وكِلْه إليه‏.‏

1407- دَرْدَبَهُ دَرْدَبَةَ العَلُوقِ‏.‏

وهي التي تمنع ولَدَها رَضَاعَهَا، ودَرْدَبَتُها‏:‏ عَطْفُها ورَأْمها‏.‏

1408- دُرِّي عُقَابُ بلبَنٍ وَأَشْخَابٍ‏.‏

أشْخَاب‏:‏ جمع شخب، وهو، ما امتدَّ من اللبن إذا خرج من الضَّرع، وعُقَاب‏:‏ اسم ناقة، وهذا من أمثال المخنثين، وقد مر في حرف الحاء‏.‏

1409- ادْعُ إِلَى طِعَانكَ مَنْ تَدْعُو إِلَى جِفَانِكَ‏.‏

أي استعمل في حوائجك مَنْ تخصّه بمعروفك‏.‏ ‏[‏ص 269‏]‏

1410- الدَّلْوُ تَأْتِي الغَرَبَ المَزَلَّة‏.‏

الغَرَب‏:‏ مَخْرَج الماء من الحوض، يقول‏:‏ تأتي الدلو على غير وجهتها، وكان يحب أن تأتي الازاء‏.‏

وقائل هذا المثل بِسْطَام بن قَيْس أُرِيَهُ في منامه ليلة قتل في صبيحتها، فقال له نقيذ‏:‏ هلا قلت ‏"‏ثم تعود باديا مُبْتَلَّة‏"‏ فتكسر الطيرَةَ عنك‏.‏

1411- دَرِّبِ البَهْمَ بالرَّمِّ‏.‏

أي عَوِّدها الرَّعْيَ تدرب به‏.‏ يضرب في تأديب الرجل ولدهُ‏.‏